اخبار ألوانكم

تكدس الآلاف أمام أكبر مركز للتلقيح بطنجة يهدد بكارثة (فيديو)

شهدت أول أيام فرض ” جواز التلقيح ” من أجل التنقل بين الأقاليم والعمالات والولوج إلى المرافق العمومية وشبه العمومية والخاصة، اكتظاظا كبير جدا وتكدس للآلاف من المواطنين في أكبر مركز للتلقيح بمدينة طنجة، مما يعدد بكارثة صحية وتفجر بؤر وبائية.

وأظهر مقطع فيديو اطلعت عليه ” آشكاين ” ازدحام على مستوى بوابات مركز التلقيح المتواجد بملعب طنجة الكبير وسط طوابير من المواطنين الذين ينتظرون دورهم من أجل تلقي جرعة اللقاح.

ويأتي هذا الاكتظاظ الكبير الذي شهدته مراكز تلقيح أخرى بمدينة طنجة وأربك السير العادي لعملية تلقي جرعات اللقاح في أكبر مركز للتلقيح بالمدينة، في ظل منع عدد من المواطنين من الولوج إلى المرافق العمومية وشبه العمومية لعدم توفرهم على جواز التلقيح.

يشار إلى أن عدد من المرافق العمومية والخاصة بمدينة طنجة عرفت أمس الخميس 22 أكتوبر الجاري منع المواطنين من الدخول لقضاء أغراضهم بسبب عدم حصولهم على جواز التلقيح مما دفع البعض إلى التوجه إلى مراكز التلقيح من أجل تلقي جرعة اللقاح.

وكانت الحكومة قد قررت أنه ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، سيتم اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ” جواز التلقيح ” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

وحسب بلاغ حكومي، فإن هذه التدابير تشمل السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة الإدلاء حصريا بـ “جواز التلقيح”، واعتماد ” جواز التلقيح ” كوثيقة للسفر إلى الخارج وإلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة في هذا الشأن.

ووفق ذات البلاغ، فإن هذه التدابير تهم ضرورة إدلاء الموظفين والمستخدمين ومرتفقي الإدارات بـ “جواز التلقيح” لولوج الإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة، وضرورة الإدلاء “بجواز التلقيح” لولوج المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.

من جانبه، قال عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، إن هذه الأخيرة ستشرع في منح جوازات تلقيح مؤقت للذين سيتلقون الجرعة الأولى.

وأوضح بلفقيه الذي حل ضيفا على الأخبار الرئيسية بالقناة الأولى، مساء يوم الأربعاء 20 أكتوبر الجاري، أن وزارة الصحة، ولكي تشجع المواطنين على الانخراط في التسريع بوتيرة التلقيح، تفكر في منح جواز تلقيح مؤقت.

 

Related Articles

Close