الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة يهدد المغرب (صورة)

مازال العديد من ساكنة المعمور يحبسون أنفاسهم خوفا من سقوط الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” الخراج عن السيطرة، وهو الصاروخ الذي أطلقته الصين، يوم الخميس الماضي، على منطقة مأهولة بالسكان.

وأظهرت صور أقمار اصطناعية مرور الصاروخ الخارج عن السيطرة، بالقرب من المغرب، وهو ما جعل العديد من المتتبعين يتساءلون حول مدى إمكانية سقطوه بتراب المملكة المغربية؟

 

عالم الفضاء المصري الدكتور أسامة شلبية، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة، قد قال في تصريح إعلامي “إنها ليست الواقعة الأولى من نوعها، مشيراً إلى وقائع سابقة من بينها سقوط أجزاء من صاروخ فالكون 9 من تطوير شركة “سبيس إكس” في الولايات المتحدة الأميركية”.

وأضاف شلبية “الصاروخ الصيني يعادل سبعة أضعاف المرحلة الثانية من فالكون 9.. المشكلة الرئيسية تكون في تلك الأجزاء التي تصل إلى نحو 22 طنًّا.. العودة تكون محددة بمسار ومدار وتوقيت معينين؛ كي تسقط باقي النفايات في البحر أو في أماكن غير مأهولة بالسكان، وألا تسقط في منطقة طيران أو منطقة بها قوارب أو خلافه، بما قد يسبب مخاطر كبيرة”.

وأوضح أنه “لحسن الحظ أن مساحة المياه تغطي ثلثي الكرة الأرضية، والثلث الخاص بالأرض جزء منه غير مأهول بالسكان، بالتالي نسبة احتمالات الارتطام بمنطقة مأهولة ضعيفة”.

 
 

 

achkayen

Related Articles

Close
Close