المغرب يصدم العدو… شاهد أسلحة جد متطورة يحصل عليها المغرب

يحظى التسلح المغربي بأحدث تقنيا الدبابات والعاتد العسكري الحديث، باهتمام كبير من الجارة الإسبانية، ما ينعكس بشكل واضح على تعاطي إعلامها مع تحديثات العتاد العسكري المغرب أولا بأول.

كشفت الصحيفة الإسبانية واسعة الانتشار “الإسبانيول”، عن قيام المغرب بتحديث القوات البرية لجيشه، من خلال تحديث أسطول دباباته، مشيرة إلى أن إعادة العلاقات مع إسرائيل سيفتح الباب أمام المغرب للحصول على الجيل الخامس من مقاتلات “f-35”.

“التطبيع” وحصول المغرب على الجيل الخامس من المقاتلات  /أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

وقالت “الإسبانيول” إن “استثمارات المغرب تزايدت في تجديد جيشها خلال السنوات القليلة الماضية، لقد حققت جارة إسبانيا ذلك برفقة الولايات المتحدة، الشريك والمورد للمواد العسكرية بامتياز للدولة الواقعة في شمال إفريقيا”.

وأضافت الصحيفة نفسها أن “إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل فتحت الباب أمام الجيل الخامس من مقاتلات “lockheed martin f-35″، التي تنضم إلى تأكيد استلام طائرات “predator” بدون طيار، ومشروع قيد العمل منذ ما يقرب من تسع سنوات: امتلاك دبابة حديثة”.

 

ولفتت الصحيفة الإسبانية نفسها الانتباه إلى أن “هذه الدبابات المدرعة هي العمود الفقري لأي جيش على الأرض، حيث أن المقاتلين في الجو”، معتبرة أن “امتلاك أسطول كبير من هذه المركبات يتم صيانته جيدًا يضمن قوة مهمة جدًا على الأرض، وهو أمر أكثر أهمية في هذه الأوقات الجديدة حيث تلعب الحرب الإلكترونية دورًا أساسيًا”.

كما هو الحال مع مجموعات دبابات “m60 patton” في التسعينيات، يضيف المصدر نفسه “طلب المغرب مرة أخرى من الولايات المتحدة في عام 2012 شراء أسطول من “m1abrams”، مشيرة إلى أن “هذا النموذج هو السيارة المدرعة بامتياز لجيش الولايات المتحدة (أي ما يعادل الجيش في إسبانيا) بالمشاركة في معارك شهيرة مثل العراق أو أفغانستان”.

مؤكدة على أنه “بعد استلام المغرب معظم الترسانة المتفق عليها للدفعة الأولى، في إطار التجديد والتحديث، فستجعل هذه التحديثات التي تجعل المغرب أكثر قدرة إذا دخل في المعركة”.

 

المغرب يتوفر على مئات الدبابات المتطورة  /أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

 

واسترسلت “الإسبانيول” أنه “لمعرفة بداية علاقة المغرب مع دبابات أبرامز، علينا العودة إلى يونيو 2012، منذ حوالي تسع سنوات، حين أعلنت وكالة التعاون الدفاعي والأمني ​​الأمريكية (dsca) أن حكومة المغرب طلبت بيع 222 دبابات “m1a1″ أبرامز من فوائض الجيش الأمريكي”.

وبعد خمس سنوات فقط، تستدرك الصحيفة: “أي في عام 2017، أعلنت dsca نفسها الموافقة على شراء 162 دبابة قتال أخرى، في هذه الحالة طراز m1a2 في المجموع، وسيكون للجيش البري للمغرب أسطول مكون من 364 دبابة أبرامز من طرازات مختلفة ودول مطورة”.

وأشارت “الإسبانيول” إلى أن البديل m1a2، كان هو النوع الذي حظي بأكبر قدر من الاهتمام بالميزانية المغربية في الأشهر الأخيرة، كجزء من سياسة الترقية للأسطول، إذ أعلنت الرباط في أكتوبر المنصرم أنها ستستثمر 12 مليون دولار لشركة جنرال دايناميكس، الشركة المصنعة لأبرامز، للترقية إلى الإصدار sepv3″. مؤكدة على أن “الوحدات المغربية ستبدأ في الترقية والتحديث طوال عام 2021، لتنتهي العمل في الربع الأول من عام 2022”.

وأكدت الحصيفة في مقالها، اليوم الإثنين 22 مارس الجري، على أن “النسخة الجديدة من أبرامز جنرال ديناميكس “sepv3″، هو تحديث يركز على عدة مجالات مختلفة لأنها ضرورية لتبقى تقنية مفيدة، إذ أنها تتوفر على أوضاع إطلاق مختلفة، وذخيرة محسّنة مقاس 120 ملم، ونظام اتصالات سلكية ولاسلكية متجدد، ووظائف متصلة، ونظام تشخيص لتحسين الصيانة وتقنيات أخرى على أعلى مستوى”.

وأورد المصدر ذاته أنه من حيث المواصفات “تبلغ أبعاد الإصدار الجديد من دبابات أبرامز 9.77 مترًا بطول 3.7 وعرضًا و 2.4 ارتفاعًا. تبلغ السرعة القصوى 68 كيلومترًا في الساعة، ومداها 425 كيلومترًا، ويبلغ وزنها 66.8 طنًا”، مشيرة إلى أن “المغرب يتوفر حاليًا 162 وحدة m1a2 في انتظار الترقية، والتي تم شراؤها من الولايات المتحدة مقابل 1.25 مليار دولار في عام 2017”.

وقالت “الإسبانيول” إن “تكلفة كل واحدة من “abrams m1a1 sa”، التي تم تحديثها بالفعل، هي خمسة ملايين دولار والمغرب لديه 222 وحدة، أي أنها صرفت لهم أكثر من ألف مليون دولار، بالإضافة إلى المغرب والولايات المتحدة ، فإن أبرامز لها وجود في المملكة العربية السعودية والكويت والعراق ومصر وأستراليا”.

النمر الاسباني نظير الدبابات المغربية   /أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

وكشفت الصحيفة نفسها أن “الجيش الإسباني يمتلك ما مجموعه 327 دبابة نمر من طرازين مختلفين، تم استئجار دفعة أولى مكونة من 108 وحدات ليوبارد وشرائها لاحقًا من الجيش الألماني، و 229 وحدة أخرى من طراز ليوباردو 2 إي، “النسخة الإسبانية”، كما هو معروف داخل السلاح”.

وتتميز الدبابات الإسبانية leopard 2e، تستطرد ال”الإسبانيول” بوزنها البالغ 62.5 طنًا، و 42 طلقة من الذخيرة ، ومدى 500 كيلومتر وسرعة قصوى تبلغ 70 كيلومترًا في الساعة”./أحمد الهيبةصمداني – آشكاين 

 
 

 

espanyol+achkayen

 

Related Articles

Close
Close