ابنة ترامب تشيد بعزم المغرب إدخال تغييرات على نظام الإرث

 

مهوري مراد

أشادت “إيفانكا ترامب” في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بـ”خطوة اعتزام الحكومة المغربية إدخال تعديلات على قانون الميراث في المملكة”.

وكتبت ابنة الرئيس الأمريكي على حسابها بـ”تويتر “: “نشيد بالحكومة المغربية، بخصوص هذه الخطوة الهامة نحو اعتماد تعديلات في قانون الميراث ونتطلع إلى دعم تنفيذها الكامل”، مضيفة أن المجتمع الأمريكي “سوف يواصل دعم حقوق المرأة في الأراضي”.

وعبرت في تغريدتها على  تقديرها الكبير لما وصفته بـ”القيادة القوية للأميرة لالة جمالة”، سفيرة المغرب في الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الموضوع المتعلق بالإرث.

وأكدت ابنة الرئيس الأمريكي ومستشارته الخاصة، أن “مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة ستواصل دعم الحقوق العقارية للنساء”، في إشارة إلى البرنامج الحكومي الذي أطلقته الحكومة الأمريكية في فبراير الماضي.

ويهدف هذا البرنامج الذي تقوده “إيفانكا ترامب” إلى التمكين الاقتصادي لما يصل إلى 50 مليون امرأة بحلول سنة 2025، حيث تخصص الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نحو 50 مليون دولار كدفعة أولية لهذه لمبادرة.

يذكر أن موضوع المساواة في الإرث وما هو مرتبط بحقوق النساء السلاليات في أراضي الجموع أثار نقاشاً وسجالا في المغرب، ويرجع آخر نقاش بالمغرب حول الميراث إلى مارس 2018، حيث أطلق سياسيون وباحثون وحقوقيون مغاربة نداء من أجل “إلغاء نظام الإرث عن طريق التعصيب”.

وقال النداء الذي وقعه حوالي 100 شخصية مغربية، بينهم وزراء ورؤساء أحزاب سابقون وباحثون في الدراسات الإسلامية وعلم الاجتماع والقانون وحقوقيون، إن قانون المواريث في المغرب “يعطي الحق للرجل في الاستفادة من الإرث كاملا في حال كان الوريث الوحيد. في حين لا تستفيد المرأة من هذا الحق”.

Related Articles

Close
Close