وقفة بـ”الشورتات” احتجاجا على الفكر “الظلامي”

 مراد المهوري

نظمت جمعية مغرب الأنوار مساء السبت (10غشت)، وقفة احتجاجية بمدينة الدار البيضاء، وذلك ردا على ما تم تداوله في موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” من تدوينات أساءت لصورة المغرب. 

وقال عبد الإله العمراني رئيس الجمعية المذكورة في تصريح  خص به موقع “ألوانكم”، إن الوقفة جاءت كرد فعل على ماسماه “الأفكار الظلامية” التي ظهرت بسبب الضجة التي أثيرت مؤخرا بسبب مشاركة الشابات البلجيكيات في ورش إصلاح الطريق بأحد الدواوير بتارودانت.

واعتبر العمراني “أن هذه الأفكار الظلامية غريبة عن الثقافة المغربية ولا علاقة لها بتعاليم الدين الإسلامي السمحة”. 

وعبر العديد من المشاركات، بارتدائهن “الشورط”، عن استهجانهم لمثل هذه السلوكات واعتبرنها شاذة وغريبة على المجتمع المغربي، وحملن لافتة كتب عليها “لا للظلامية”، كما رفعن شعارات تدين الفكر الرجعي و المتطرف.

وتعود تفاصيل هذه القضية التي أثارت جدلا واسعا في مواقع الواصل الاجتماعي، عقب ظهور فتيات أجنبيات بلباس قصير، وهن يقمن بأشغال تهيئة وترميم في دوار  نواحي تارودانت، ما أحدث ضجة واسعة، بحيث علت أصوات ترفض الشكل الذي ظهر به الفتيات بغض النظر عن الأعمال التي يقمن بها، إذ وصلت درجة الرفض إلى حد الدعوة للقتل والترهيب.

وكانت رجل  تعليم  قد دعا   في تدوينة له  إلى ذبح السائحات تحت ذريعة ارتدائهن “الشورط”، قبل أن يتم توقيفه، ثم تدوينة أخرى لبرلماني ينتمي لحزب البيجيدي وجهت سهام النقد للباس المتطوعات البلجيكيات اللواتي زرن تارودانت في التفاتة إنسانية.

Related Articles

Close
Close